مدرسة الأشراف الاعدادية المشتركة
مرحباً بك فى موقع مدرسة الأشراف الاعدادية

مدرسة الأشراف الاعدادية المشتركة

منتدى تربوى يهتم بالمتعلم والمعلم و ولى لأمر وإخراج العملية التعليمية على افضل وجه ممكن
 
الرئيسيةالرئيسية*اليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

أهلاً وسهلاً بكم فى موقع مدرسة الأشراف الإعدادية المشتركة ببلقاس وشعار موقعنا نلتقى لنرتقى ونتبادل الخبرات

تعلن المدرسة عن قيامها بعملية التقييم الذاتى ومشاركتكم ضرورية

تعلن إدارة المدرسة عن ظهورنتيجة التقييم الذاتى فنرجو الاطلاع عليها ومشاركتنا فى اعداد خطط تحسين لنقاط الضعف

محاضرة شيقة للأستاذ ميلاد مرقص(مدرس دراسات اجتماعيه) بالمدرسة فى حضور السادة معلمين ومعلمات المدرسه

تعلن المدرسة عن قيامها بعمل دورة تدريبية خاصة بالصانه والشبكات تابعة (cisco Acadmi) ومن يرغب فى الإلتحاق بالدورة تسجيل بياناته عند كل من الأستاذة سماح عوض - الأستاذه هبه عاشور على ان يكون للطالب المتقدم e.mail خاص به ويكون مفعل . وشكرا

أهلاً وسهلاً بضيوفنا الكرام أعضاء فريق المراجعة الخارجية ،مع خالص تمنياتنا بالتوفيق للجميع ..إدارةالمدرسة


شاطر | 
 

 نظام إدارة المعلومات التربوية (emis)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمرو وائل

avatar

المساهمات : 157
تاريخ التسجيل : 15/10/2010
العمر : 21

مُساهمةموضوع: نظام إدارة المعلومات التربوية (emis)   الخميس أكتوبر 21, 2010 4:12 am

يساهم في الارتقاء بكفاءة العمل ومعدلات الأداء
نظام إدارة المعلومات التربوية (EMIS) يوفر قاعدة بيانات إحصائية

قامت دائرة الإحصاء التربوي بإصدار العدد السادس والثلاثين من الكتاب السنوي للإحصاءات التعليمية، والذي يوضح التطور الكمي والنوعي في النظام التعليمي بالسلطنة، ويظهر هذا التطور جلياً في مختلف عناصر التعليم من مدارس وشعب وطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية، كما يتضمن أيضاً إحصاءات عن نتائج الامتحانات، ومحو الأمية وتعليم الكبار، وبعض المؤشرات الإحصائية الأخرى عرضت جميعها بأسلوب مبسط وبشكل واضح عن طريق الرسوم البيانية،و سوف يتم إصدار الكتاب أيضاً على القرص المدمج وباللغتين العربية والإنجليزية ليكون متناولاً في أيدي جميع الباحثين والدارسين.
وقامت دائرة الإحصاء التربوي بإعداد كتاب المؤشرات التربوية الإحصائية تمهيداً لطباعته وإصداره، بحيث يكون هذا الكتاب هو الإصدار السابع من سلسلة كتاب المؤشرات التربوية الإحصائية، ويعرض هذا الإصدار جملة من المؤشرات التربوية الأساسية للتعليم بالسلطنة والتي تم وضعها وإبرازها في شكل جداول بيانية لكي تكون شائقة وميسرة لصاحب القرار، والمهتمين بالعملية التعليمية.

إدارة المعلومات التربوية

أصبحت المعلومات من أهم الموارد التي تعتمد عليها الحياة المعاصرة في مجالاتها كافة، وتتميز المعلومات التربوية بأنها تتصل ببناء الإنسان الذي تستهدفه خطط التنمية الشاملة في جميع الدول على اختلاف درجة تقدمها ونموها. لذا فإن توفير هذه المعلومات يعد ضمانه أساسية لفعالية السياسات والإستراتيجيات والخطط التعليمية والتربوية. فقد قامت دائرة الإحصاء التربوي وبالتعاون مع دائرة نظم المعلومات بالوزارة في تنفيذ مشروع تطوير وتحسين نظام إدارة المعلومات التربوية باستخدام برنامج (Oracle) بتطبيقاته الخاصة بالإحصاء.
ويهدف المشروع إلى توفير نظام إحصائي دقيق قادر على مواكبة المستجدات التربوية الحديثة بمرونة وفاعلية،وتلافي الأخطاء التي قد تنتج عن إدخال البيانات، وخلق قاعدة بيانات قادرة على توفير معظم البيانات الإحصائية عن التعليم، وتتضمن معلومات عامة عن المدرسة ومعلومات مفصلة عن الطلبة والشعب وغيرها،ومعلومات عن العاملين في المدرسة من إداريين ومعلمين ومستخدمين متضمنة معلومات عن مؤهلاتهم وخبراتهم وتخصصاتهم وغيرها من المعلومات الحيوية الأخرى وكذلك معلومات عن العاملين في مديريات التعليم بالمناطق التعليمية وديوان عام الوزارة.

نظام إدارة المعلومات

هو نظام لجمع البيانات التربوية عن طريق إدخال البيانات من مصادرها «إدارة، مديرية، ديوان عام الوزارة» باستخدام الربط الشبكي، وتخزيـــن ومعالـــجة هذة البيانات وتحويلها لمعلومــــات صحيحة، وموثوق بها، ويتم تزويدها للمخططين والباحثين وصانعي القرار.
وتتم الإفادة من المعلومات التربوية في صنع السياسات التعليمية، وفي وضع الخطط القصيرة والمتوسطة المدى ومنها الخطط الخمسية التطويرية،كذلك في صنع القرارات التربوية، وفي مجال الإدارة التربوية والممارسة التعليمية،إضافة الى مجال البحث التربوي.
أما مزايا وأهداف نظام إدارة المعلومات التربوية فتتلخص في أن نظام إدارة المعلومات التربوية يتيح للإدارة «المديرية» الوزارة عملية الاستعلام واستخراج تقارير تخص جميع البيانات المدخلة كما يناسب النظام النظم الحديثة لدعم القرار، إذ تهيئ البيانات المختلفة للمعالجة التحليلية سواء الماضية أو الحالية كذلك إمكانية ربط برامج التحليل المتخصصة مثل (SPSS) مع قاعدة البيانات بشكل مباشر والتي تمكن من تحويل البيانات الخام إلى مؤشرات تربوية إحصائية.
ويمتاز النظام بسهولة إدخال البيانات وتدقيقها وإدارتهاحيث لا يتطلب العمل عليه خبرة حاسوبية سابقة ويتم استرجاع المعلومات بسرعة عالية جداً، كما يحفظ بيانات كل عام دراسي على حدة بحيث يمكن الرجوع إليها وقت الحاجة ويمكن تحديث البيانات والمعلومات خلال العام الدراسي الواحد.

تنفيذ النظام

تم البدء في تنفيذ النظام أولاً في ديوان عام الوزارة ثم تلي ذلك تطبيقه في بعض المناطق التعليمية وهي : - محافظة مسقط - منطقة الباطنة (شمال) - منطقة الشرقية (جنوب).
كما تم تعميم النظام على بقية المناطق التعليمية كقواعد بيانات مستقلة عن بعضها البعض فكان يتم نقل البيانات عن طريق خط الهاتف (Lis line) إلى الوزارة.و تم تطويرالنظام بعد ذلك بحيث تكون تدفق البيانات مباشرة بين الوزارة والمناطق التعليمية ويتم تحديث البيانات أولاً بأول، وتكون هذه البيانات مطابقة للواقع الفعلي الموجود في الميدان.
وبشكل مواز لتعميم النظام على المناطق التعليمية، فقد تمت عملية تدريب الموظفين عن طريق عقد دورات تدريبية داخل الوزارة لأعضاء الإحصاء بالمناطق التعليمية وذلك بهدف تدريبهم على كيفية التعامل مع النظام الحالي وتطبيقاته المختلفة، وماهية الفرق بين النظام الحالي والنظام السابق، ورفع كفاءة الموظفين لتشغيل النظام، وقد تمت متابعة النظام عن طريق تنفيذ العديد من الزيارات الميدانية للمناطق التعليمية للإشراف على تطبيق النظام ميدانياً، والعمل سوياً مع دائرة نظم المعلومات لتخطي أية مشكلات أو عقبات تواجه تطبيق النظام.
تكمن أهمية استمرارية المشروع في توفير قاعدة بيانات إحصائية تساهم في الارتقاء والنهوض بكفاءة العمل ومعدلات الأداء، كما أن تعميم النظام على جميع المناطق التعليمية يسهم في تحقيق الأهداف المبتغاة من ورائه من خلال انسيابية البيانات والاستفادة منها لدى المعنيين سواءً بديوان عام الوزارة أو المناطق التعليمية.
نأمل أن يتم ربط المدارس بالمناطق التعليمية، من خلال ربط هذا النظام ببرنامج الإدارة المدرسية المطبق حالياً في جميع مدارس السلطنة.والذي بدوره سيوجد نوعاً متميزاً من الربط المباشر بين المدرسة ومركز المعلومات بالوزارة، وسيكون خطوة أولى تجاه الغاية القصوى التي تنشدها السلطنة نحو تحقيق الحكومة الإلكترونية.

مشاريع وإنجازات


ومن أهم المشاريع والإنجازات التربوية للمديرية العامة للتخطيط والمعلومات التربوية والتي نفذت على أرض الواقع،افتتاح منتدى دائرة الإحصاء التربوي على صفحة الانترنت الخاصة بالوزارة وذلك من أجل التواصل المستمر والبناء وكذلك وضع المقترحات وإبداء الحلول المناسبة بين الدائرة وأقسام الإحصاء بالمناطق التعليمية.
كما تمت صياغة الكتاب السنوي وخلاصة الإحصاءات التعليمية لهذا العام بشكل جديد ليواكب التطور الذي وصلت اليه المنظومة العلمية والتعليمية وليسهل على الباحث والمستفيد الحصول على البيان بطريقة سلسة ومرنه، هذا بالإضافة إلى استحداث بعض الجداول الإحصائية وتمت إضافة بعض المؤشرات الجديدة لكتاب هذا العام ليساهم في دعم الدراسات وإيجاد الحلول المناسبة للباحث وتخدم صناع القرار كما تواكب التغيرات الحاصلة في نظام التعليم.
كما تم التنسيق مع دائرة نظم المعلومات لتغير رموز نظام إدارة المعلومات التربوية المستخدمة حاليا في تطبيقات الإحصاء بالوزارة والمناطق التعليمية إلى الرموز الموحدة على مستوى السلطنة تمهيدا لبرنامج الإدارة المدرسية والبوابة التعليمية كمرحلة أولى.
وتضمنت جهود دائرة الإحصاء التربوي أيضا مراجعة الكراس الإحصائي لبرنامج الإدارة المدرسية الخاص بقاعدة بيانات الإحصاء والذي من خلاله تتدفق البيانات من المدرسة للمديرية عن طريق قرص مرن بدلا من السجلات الورقية.
ويتم التحضير حاليا لمشروع البوابة التعليمية بالتنسيق مع دائرة نظم المعلومات وذلك عن طريق الاطلاع على الجانب المخصص للبيانات الإحصائية وإبداء المقترحات ووضع الحلول التي تناسب نظام التعليم بشكل عام والدائرة بشكل خاص.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماجد ميلاد

avatar

المساهمات : 166
تاريخ التسجيل : 14/10/2010
العمر : 21

مُساهمةموضوع: برنامج جميل وشيق   الخميس أكتوبر 21, 2010 9:37 pm

برنامج جميل وشيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماجد ميلاد

avatar

المساهمات : 166
تاريخ التسجيل : 14/10/2010
العمر : 21

مُساهمةموضوع: برنامج جميل وشيق   الخميس أكتوبر 21, 2010 9:40 pm

برنامج جميل وشيق ومثير I love you I love you I love you I love you I love you I love you I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دينا جمعة

avatar

المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 22
الموقع : بلقاس

مُساهمةموضوع: رد: نظام إدارة المعلومات التربوية (emis)   الخميس أكتوبر 21, 2010 11:20 pm

موضوع ممتاز شكرا على جهدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماجد ميلاد

avatar

المساهمات : 166
تاريخ التسجيل : 14/10/2010
العمر : 21

مُساهمةموضوع: موضوع جميل   السبت أكتوبر 23, 2010 5:56 pm

موضوع جميل I love you I love you I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظام إدارة المعلومات التربوية (emis)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الأشراف الاعدادية المشتركة :: قواعد بيانات واحصائيات :: قواعد بيانات-
انتقل الى: