مدرسة الأشراف الاعدادية المشتركة
مرحباً بك فى موقع مدرسة الأشراف الاعدادية

مدرسة الأشراف الاعدادية المشتركة

منتدى تربوى يهتم بالمتعلم والمعلم و ولى لأمر وإخراج العملية التعليمية على افضل وجه ممكن
 
الرئيسيةالرئيسية*اليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

أهلاً وسهلاً بكم فى موقع مدرسة الأشراف الإعدادية المشتركة ببلقاس وشعار موقعنا نلتقى لنرتقى ونتبادل الخبرات

تعلن المدرسة عن قيامها بعملية التقييم الذاتى ومشاركتكم ضرورية

تعلن إدارة المدرسة عن ظهورنتيجة التقييم الذاتى فنرجو الاطلاع عليها ومشاركتنا فى اعداد خطط تحسين لنقاط الضعف

محاضرة شيقة للأستاذ ميلاد مرقص(مدرس دراسات اجتماعيه) بالمدرسة فى حضور السادة معلمين ومعلمات المدرسه

تعلن المدرسة عن قيامها بعمل دورة تدريبية خاصة بالصانه والشبكات تابعة (cisco Acadmi) ومن يرغب فى الإلتحاق بالدورة تسجيل بياناته عند كل من الأستاذة سماح عوض - الأستاذه هبه عاشور على ان يكون للطالب المتقدم e.mail خاص به ويكون مفعل . وشكرا

أهلاً وسهلاً بضيوفنا الكرام أعضاء فريق المراجعة الخارجية ،مع خالص تمنياتنا بالتوفيق للجميع ..إدارةالمدرسة


شاطر | 
 

 عثمان بن عفان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمرو وائل

avatar

المساهمات : 157
تاريخ التسجيل : 15/10/2010
العمر : 20

مُساهمةموضوع: عثمان بن عفان    الخميس أكتوبر 21, 2010 10:15 pm

حياته :
هو عثمان بن ابي العاص بن امية بن عبد شمس بن عبد مناف ، لقب بذو النورين لانه تزوج ابنتي رسول الله صلى الله عليه وسلم رقية وام كلثوم ، ووصفه الرسول بانه اول المهاجرين الى الله بعد نبي الله لوط عليه السلام فقد كان اول المهاجرين من المسلمين الى الحبشة .
ولد في مكة عام 576 م واشتهر بالفقه والحياء والكرم وحسن الخُلق والخَلق والثراء الكبير ، انفق معظم امواله في سبيل الله حيث اشترى بئر رومة من حر ماله كما وتبرع بعشرة الاف دينار لجيش العسرة ( الجيش الذي خرج لملاقاة الروم في معركة تبوك ) . انتخبه اهل الشورى حسب راي معظم المؤرخين لكبر سنه فكان عمره 70 عاما وكونه سهل الانقياد يستطيع اهل الشورى توجيهه والتعامل معه بسهولة وكذلك كان لنفوذ بني امية ومركزهم الارستقراطي اثر فعال في اختيار عثمان النه يمثل بني امية .
كيفية وصوله الى الخلافة :
اختير الخليفة عثمان بن عفان بطريقة الشورى ، فقبل وفاة الخليفة عمر بن الخطاب ، عين اهل الشورى لاختيار خليفة للمسلمين من بعده وهم الستة الباقون من العشرة المبشرون في الجنة وهم : علي بن ابي طالب ، عثمان بن عفان ، الزبير بن العوام ، سعد بن ابي وقاص ، طلحة بن عبيد الله وعبد الرحمن بن عوف ، واضاف اليهم ابنه عبد الله لترجيح احدى الكفتين اذا تساوت الاصوات بشرط ان لا يُنتخب خليفة ، وبعد التشاور بين الصحابة تم التفاق فيما بينهم على اختيار عثمان بن عفان ليكون ثالث الخلفاء الراشدين .
اهم الاحداث التي حصلت في عهده :
1) الفتوحات في عهده :
تابع المسلمون التوسعات زمن عثمان بن عفان واستطاعوا التوسع شرق فارس حتى سنة 650 م ، وفي الشمال توسع حبيبة بن مسلمة الفهري في ارمينيا واذربيجان وجورجيا حتى حدود روسيا ، وفي الغرب توسع فتح عبد الله بن ابي السرح في طرابلس الغرب ( ليبيا ) ، وعقد معاهدة مع ملك النوبة شمالي السودان ، واُنشأ الاسطول البحري في عهد عثمان حيث انشأه معاوية للسيطرة على بعض المواقع مثل جزيرة قبرص وجزيرة ارواد ، واما المعركة البحرية الفاصلة فكانت " ذات الصواري " قرب ساحل ليسيا في الجنوب الغربي من اسيا الصغرى وانتصرت فيها القوات الاسلامية ، وهكذا نجح العرب في انتزاع السيطرة البحرية على شرقي البحر المتوسط من ايدي البيزنطيين .
2) جمع القران :
لما تولى عثمان الخلافة اخذ الصحف وعهد الى جماعة من الصحابة بجمعها في مصحف واحد وكتب منه نسخ كثيرة وزعت في الامصار والاقطار العربية وامر باحراق باقي المصاحف . وكانت الاسباب التي دفعته الى جمع القران هي :
* خشية الضياع بسبب موت العديد من حفظته .
** الخلافات التي ظهرت بين جنود المسلمين خاصة جند العراق وجند الشام في قراءات القران وكادت تؤدي الى اشتباكات جدية وفعلية ، وسبب ذلك يعود الى اختلاف اللهجات ولخلو الحرف العربي انذاك من النقاط .
3) الفتنة الاولى في الاسلام ومقتل عثمان :
يقصد بالفتنة انقسام وحدة المسلمين السياسية واختلاف ارائهم ، اما هذه الفتنة فهي مقتل الخليفة عثمان بن عفان في 17 رمضان عام 16 هجري ، 17 حزيران عام 656 م ، وقد عرف ذلك اليوم بيوم الدار او الباب المفتوح على اعتبار ان باب الحرب الاهلية في الاسلام قد فتح كذلك لان الباب اصبح مفتوحا امام الفئات والاحزاب التي تصارعت على الخلافة واستغلت هذا الحدث من اجل الوصول الى الخلافة ، فاستغل معاوية هذا الحدث واخذ يطالب بالخلافة لنفسه رافعا شعار قميص عثمان ولذلك بدات الفتنة وانشقت الجماعة الاسلامية وكانت بداية الصراع الاساسي .
اما ثلاثة اسباب لهذه الفتنة هي :
*انه عزل ولاة عمر عن الامصار وولاها ذوي اقربائه واصدقائه ، فاثر اقربائه دون العرب المسلمين باكثر الامصار اهمية مثل الكوفة والبصرة والشام ومصر ، وارفع المناصب في الادارة والجيش .
**اسراف اموال بيت المال في امور منها منح عمه الحكم بن العاص سوق المدينة ياخذ منها عشور ما يباع فيها وكذلك منح مروان بن محمد خمس دخل افريقيا.
***انه جمع القران الكريم ، والبرغم ان عمله هذا كان رائعا الا ان سياسته دفعت بعض الفئات لاتهامهم اياه بحذف الايات التي تذم الامويين .
اما ثلاثة نتائج لهذه الفتنة :
*مقتل الخليفة عثمان بن عفان .
** ظهور الاحزاب المختلفة والصراع فيما بينها على الخلافة وخصوصا انه لم يعين من يكن خليفة من بعده .
*** كانت سببا من اسباب الحروب الاهلية بين المسلمين زمن علي بن ابي طالب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عثمان بن عفان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الأشراف الاعدادية المشتركة :: المنتدى الإسلامى :: موضوعات اسلامية هامة-
انتقل الى: