مدرسة الأشراف الاعدادية المشتركة
مرحباً بك فى موقع مدرسة الأشراف الاعدادية

مدرسة الأشراف الاعدادية المشتركة

منتدى تربوى يهتم بالمتعلم والمعلم و ولى لأمر وإخراج العملية التعليمية على افضل وجه ممكن
 
الرئيسيةالرئيسية*اليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

أهلاً وسهلاً بكم فى موقع مدرسة الأشراف الإعدادية المشتركة ببلقاس وشعار موقعنا نلتقى لنرتقى ونتبادل الخبرات

تعلن المدرسة عن قيامها بعملية التقييم الذاتى ومشاركتكم ضرورية

تعلن إدارة المدرسة عن ظهورنتيجة التقييم الذاتى فنرجو الاطلاع عليها ومشاركتنا فى اعداد خطط تحسين لنقاط الضعف

محاضرة شيقة للأستاذ ميلاد مرقص(مدرس دراسات اجتماعيه) بالمدرسة فى حضور السادة معلمين ومعلمات المدرسه

تعلن المدرسة عن قيامها بعمل دورة تدريبية خاصة بالصانه والشبكات تابعة (cisco Acadmi) ومن يرغب فى الإلتحاق بالدورة تسجيل بياناته عند كل من الأستاذة سماح عوض - الأستاذه هبه عاشور على ان يكون للطالب المتقدم e.mail خاص به ويكون مفعل . وشكرا

أهلاً وسهلاً بضيوفنا الكرام أعضاء فريق المراجعة الخارجية ،مع خالص تمنياتنا بالتوفيق للجميع ..إدارةالمدرسة


شاطر | 
 

 من التوابع العطف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دينا جمعة

avatar

المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 21
الموقع : بلقاس

مُساهمةموضوع: من التوابع العطف   الإثنين أكتوبر 25, 2010 2:17 am

ـ عطف النسق

تابع يتوسط بينه وبين متبوعه حرف من حروف العطف .

نحو : حضر خالد وأحمد .

أحمد معطوف على خالد بحرف العطف وهو " الواو " .

ولا يتبع المعطوف المعطوف عليه إلا في الإعراب .



أحرف العطف :

الواو ، الفاء ، ثم ، حتى ، أم ، أو ، لا ، بل ، ولكن .

أقسام أحرف العطف :

1 ـ ما يشرك المعطوف مع المعطوف إليه حكما ولفظا وهي :

الواو ، والفاء ن وثم ، وحتى .

نحو : أكل يوسف ومحمد الطعام .

نلاحظ أن الواو في المثال السابق عطفت محمد على يوسف ، وأشركتهما في الحكم واللفظ ، بمعنى أن الاثنين قد اشتركا في الأكل والإعراب .

2 ـ ما تشرك المعطوف مع المعطوف عليه لفظا فقط وهي :

أم ، وأو ، ولا ، وبل ، وإما ، ولكن .

نحو : أكلت خبزا لا أرزا . وما جاءني عليّ بل محمود .

فالرغبة هنا ثابتة لأحدهما ومنفية عن الآخر .

معاني حروف العطف :

1 ـ الواو : لمطلق الجمع دون التقيد بترتيب .

نحو : فاز خالد ومحمد .

نلاحظ من المثال السابق أن العطف بالواو أفاد مطلق الجمع ، لأنها دلت على أن العامل وهو " المجيء " قد وقع على المعطوف والمعطوف عليه في آن واحد ، وقد تحتمل الترتيب ، وقد تحتمل الترتيب كما في :

232 ـ وقوله تعالى : { إذا زلزلت الأرض زلزالها وأخرجت الأرض أثقالها وقال الإنسان ما لها }1 .

وقد يفهم من العطف بالواو عكس الترتيب كقوله تعالى مخبرا عن منكري البعث :

233 ـ { ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا }2 .

ولو كانت الواو في الآية السابقة للترتيب ، لكان ذلك اعترافا من منكري البعث بالحياة بعد الموت .

2 ـ الفاء : تفيد العطف مع الترتيب والتعقيب . أي العطف بلا مهلة أو تراخ .

نحو : دخل المعلم فالطالب .

أفادت الفاء أن دخول الطالب جاء بعد دخول المعلم مباشرة وبلا مهلة أي بدون تعقيب .

وإذا قلت : دخلت جدة فمكة .

فمن المتعارف عليه أن القادم من جهة البحر ، لا بد أن يدخل مكة بعد دخوله جدة ، متأخرا عما جرت عليه العادة من استغراق الوقت ، فيكون ذلك تراخيا ، وفي هذه الحالة تكون الفاء للترتيب والتراخي ، وقد يكون المعطوف سببا في المعطوف عليه ، أو نتيجته ، 106 ـ كقول الشاعر :

قضى بيننا مروان أمس قضية فما زادنا مروان إلا تنائيا

فجملة : ما زادنا ، معطوفة على جملة قضى ، وهي نتيجة عنها .

وقد تفيد الفاء معنى التسبب ، وفي هذه الحالة يعطف بها جملة على جملة .

نحو : زنى فرُجِم ، وسرق فقُطِع .

234 ـ ومنه قوله تعالى : { فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه }3 .

ــــــــــــــــــ

1 ـ 1 الزلزلة . 2 ـ 37 المؤمنون .

3 ـ 37 البقرة .



3 ـ ثم : تفيد العطف مع الترتيب والتراخي ، أي بمهلة .

نحو : درست النحو ثم الأدب . وحضر الطالب ثم والده .

نلاحظ أن المعطوف وهو " الأدب " وقع بعد المعطوف عليه بترتيب وتراخ ، أو مهلة ، بمعنى أن الدراسة للنحو والأدب تمت في آن واحد ، ولكن أحدهما وهو المعطوف عليه قد تمت دراسته أولا ، ثم تلاه بعد فترة دراسة المعطوف .

235 ـ ومنه قوله تعالى : { والله خلقكم من تراب ثم من نطفة }1 .

أي كان الخلق أولا لآدم من التراب ، وهو المعطوف عليه ، ثم لبني آدم من النطفة ، وهو المعطوف ، وقد تأخر خلق بني آدم عن أبيهم . والله أعلم .

4 ـ حتى : تفيد الغاية والتدريج .

نحو : أكلت السمكة حتى رأسها . ومات الناس حتى الأنبياء .

فحتى هنا تفيد نهاية الشيء بعد تدريجه إلى أن يصل إلى منتهاه ، فعندما قلنا : أكلت السمكة حتى رأسها ، أي : أنني تدرجت في أكلها حتى وصلت إلى رأسها فأكلته ، وفي هذه الحالة تكون حتى حرف عطف ، والمعنى : أكلت السمكة ورأسها .

لذلك يجب أن يكون المعطوف جزاء من المعطوف عليه .

أما إذا صح أن نضع في موضعها حرف الجر " إلى " فهي عندئذ حرف جر ليس غير . نحو : قرأت الصحيفة حتى الصفحة الأخيرة .

أي : قرأت الصحيفة إلى الصفحة الأخيرة .

وقد تأني " حتى " حرف ابتداء ، وما بعدها جملة مستأنفة .

107 ـ كقول الشاعر :

فما زالت القتلى تمج دماؤها بدجلة حتى ماءُ دجلة أشكلُ

فحتى في البيت السابق حرف ابتداء ، وماء مبتدأ ، ودجلة مضاف إليه ، وأشكل خبر ، والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها من الإعراب .

وتدخل حتى على الأفعال الماضية والمضارعة ، وفي هذه الحالة ينصب الفعل بعدها

ـــــــــــــــ

1 ـ 11 فاطر .

بـ " أن " المصدرية . نحو : عاقبت الكاذب حتى يقول الصدق .

فيقول فعل مضارع منصوب بأن المصدرية المضمرة وجوبا بعد حتى .

وتدخل على الأفعال الماضية ، 108 ـ كقول الشاعر :

" هجرت حتى قيل لا يعرف الهوى "

والتقدير : حتى أن قيل .

5 ـ أو : وتفيد مع العطف عدة معاني .

أ ـ تفيد التخيير . نحو : خذ من الحقيبة قلما أو كراسا . وتزوج زينب أو فاطمة .

236 ـ ومنه قوله تعالى : { فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة }1 .

ب ـ الإباحة . نحو : عاشر محمدا أو أخيه . وجالس عليّا أو أحمد .

237 ـ ومنه قوله تعالى : { ولا على أنفسكم أن تأكلوا من بيوتكم أو بيوت آبائكم أو بيوت أمهاتكم }2 .

ج ـ نفيد التقسيم . نحو : الكلمة اسم أو فعل أو حرف .

د ـ تفيد الشك إذا لم تعلم القادم في قولك : قدم محمد أو أحمد .

238 ـ ومنه قوله تعالى : { لبثنا يوما أو بعض يوم }3 .

هـ ـ تفيد التشكيك إذا علمت القادم في قولك : ذهب عليّ أو سالم .

239 ـ ومنه قوله تعالى : { وإنّا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }4 .

و ـ تفيد الإضراب .

كقول الشاعر :

كانوا ثمانين أو زادوا ثمانية لولا رجاؤك قد قتّلت أولادي

الشاهد قوله : أو زادوا . فأو بمعنى " بل " ، والتقدير : بل زادوا ، فقد ذكر أن أولاده ثمانون ، ثم أضرب عن الكلام ، وعطف عليهم زيادة ثمانية . فقال : بل زادوا ثمانية .

ــــــــــــــــ

1 ـ 89 المائدة . 2 ـ 61 النور .

3 ـ 19 الكهف . 4 ـ 24 سبأ .



6 ـ أم : تفيد العطف اطلب التعين بعد الهمزة ، سواء أكانت الهمزة للاستفهام ، أم للتسوية .

فمثال مجيئها بعد همزة الاستفهام : أقرأت القصة أم القصيدة ؟

وذلك إذا كنت تعلم بأن أحدهما قد قرئ ، ولكن داخلك الشك في ذلك ، ولهذا يكون الجواب بالتعيين . أي : قرأت القصيدة ، مثلا ، وفي هذه الحالة تسمى " أم " المعادِلة ، لأنها عادلت الهمزة في الاستفهام بها .

240 ـ ومنه قوله تعالى : { أأنتم تخلقونه أم نحن الخالقون }1 .

ومثال مجيئها بعد همزة التسوية : سأنتظرك سواء أحضرت أم لم تحضر .

وتسمى : " أم " بالمتصلة لوقوعها بعد همزة التسوية ، ويكون ما قبلها وما بعدها لا يستغني بأحدهما عن الآخر .

241 ـ ومنه قوله تعالى : { سواء علينا أجزعنا أم صبرنا }2 .

وقوله تعالى : { سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم }3 .

وإذا وقعت : " أم " بعد هل الاستفهامية سميت بالمنقطعة ، لأنها تفيد الإضراب .

نحو قوله تعالى : { هل يستوي الأعمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور }4 .

242 ـ وقوله تعالى : { لا ريب فيه من رب العالمين أم يقولون افتراه }5 .

ومزايا " أم " المتصلة أنه يعطف بها مفرد على مفرد ، وجملة على جملة ، أما " أم " المنقطعة فلا يعطف بها إلا جملة على جملة كما هو واضح في الآية الأخيرة رقم (5) .

7 ـ بل : تفيد الإضراب ، ويكون المعطوف بها مفردا ، كما يعطف بها بعد الإيجاب ، والنفي ، وبعد الأمر والنهي .

نحو : سافر خالد بل محمد . وما حضر أحمد بل أخوه .

ونحو : أحترم والدك بل معلمك . ولا تصاحب محمودا بل خليلا .

ـــــــــــــ

1 ـ 59 الواقعة . 2 ـ 21 إبراهيم .

3 ـ 6 البقرة .

4 ـ 16 الرعد . 5 ـ 38 يونس .



8 ـ لا : تفيد العطف مع نفي الحكم الثابت لما قبلها عما بعدها ، لذلك لا يجوز العطف بها إلا بعد الإثبات .

نحو : اشتريت لحما لا سمكا . وقرأت نحوا لا أدبا . وزارني محمد لا أحمد .

9 ـ لكن : تفيد العطف مع الإضراب ، مثل بل تماما ، ولا يجوز العطف بها إلا بعد النفي ، أو النهي .

نحو : ما قرأت التاريخ لكن العلوم . وما شربت العصير لكن اللبن .

ونحو : لا تشرب القهوة لكن الشاي . ولا تسافر في الليل ولكن في النهار .

فوائد وتنبيهات :

1 ـ إذا عطف على ضمير الرفع المتصل ، وجب الفصل بينه وبين ما عطف عليه ، ويكون الفصل غالبا بالضمير المنفصل .

نحو : ذهبت أنا وأخي إلى المدرسة مبكرين .

فعندما عطفت على التاء ، وجب الفصل بالضمير " أنا " ، والمعطوف عليه " أخي " .

243 ـ ومنه قوله تعالى : { لقد كنتم أنتم وآباؤكم في ضلال مبين }1 .

وقد لا يتم الفصل .

244 ـ كقوله تعالى : { جنات عدن يدخلونها ومن صلح }2 .

فـ " من " معطوف على " الواو " في يدخلونها ، وهي ضمير متصل ، ولم يفصل بينهما بفاصل .

وقد يفصل بلا الناهية .

245 ـ كقوله تعالى : { ما أشركنا ولا آباؤنا }3 .

فقد عطف " آباؤنا " على الضمير المتصل " نا " في أشركنا ، وفصل بينهما بـ " لا " الناهية .

2 ـ إذا عطف على الضمير المجرور وجب إعادة العامل ، حتى ولو فصل بينهما .

ــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من التوابع العطف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الأشراف الاعدادية المشتركة :: المواد الدراسية :: اللغه العربيه :: الصف الثانى-
انتقل الى: