مدرسة الأشراف الاعدادية المشتركة
مرحباً بك فى موقع مدرسة الأشراف الاعدادية

مدرسة الأشراف الاعدادية المشتركة

منتدى تربوى يهتم بالمتعلم والمعلم و ولى لأمر وإخراج العملية التعليمية على افضل وجه ممكن
 
الرئيسيةالرئيسية*اليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

أهلاً وسهلاً بكم فى موقع مدرسة الأشراف الإعدادية المشتركة ببلقاس وشعار موقعنا نلتقى لنرتقى ونتبادل الخبرات

تعلن المدرسة عن قيامها بعملية التقييم الذاتى ومشاركتكم ضرورية

تعلن إدارة المدرسة عن ظهورنتيجة التقييم الذاتى فنرجو الاطلاع عليها ومشاركتنا فى اعداد خطط تحسين لنقاط الضعف

محاضرة شيقة للأستاذ ميلاد مرقص(مدرس دراسات اجتماعيه) بالمدرسة فى حضور السادة معلمين ومعلمات المدرسه

تعلن المدرسة عن قيامها بعمل دورة تدريبية خاصة بالصانه والشبكات تابعة (cisco Acadmi) ومن يرغب فى الإلتحاق بالدورة تسجيل بياناته عند كل من الأستاذة سماح عوض - الأستاذه هبه عاشور على ان يكون للطالب المتقدم e.mail خاص به ويكون مفعل . وشكرا

أهلاً وسهلاً بضيوفنا الكرام أعضاء فريق المراجعة الخارجية ،مع خالص تمنياتنا بالتوفيق للجميع ..إدارةالمدرسة


شاطر | 
 

 جائزة كفافيس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دينا جمعة

avatar

المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 21
الموقع : بلقاس

مُساهمةموضوع: جائزة كفافيس   الإثنين أكتوبر 25, 2010 2:45 am

ز الشاعر المصري فاروق جويدة بجائزة كفافيس الدولية في الشعر وسوف يتسلم الجائزة في احتفالية تقام في مدينة "قوله" باليونان في الثاني من شهر سبتمبر/أيلول المقبل.

وأعلنت اللجنة الدولية للجائزة أسماء الفائزين بالجائزة أول أمس من مصر واليونان، وهم في الشعر الشاعران فاروق جويدة وخريستوس لاسكاريس، وفي الرواية رضوى عاشور وثوماس سكاسيس، وفي الترجمة إخيليا سكبرياس كيدس، وفي النبوغ سحر الموجي.

وتمنح جائزة كفافيس الدولية للمبدعين من مصر واليونان، وقد بدأت الجائزة العام ‏1990‏ وتحمل اسم شاعر الإسكندرية العالمي كفافيس‏. وقد نظمت عام 1983 للمرة الأولى في مدينتي الإسكندرية والقاهرة احتفاليات ثقافية متميزة، في ذكرى مرور 50 سنة على وفاة الشاعر اليوناني قسطنطين كفافيس، شاعر الإسكندرية، تحت مسمى "كفافيات".

وكان الهدف تنمية العلاقات الثقافية بين اليونان ومصر من خلال إبراز إبداعات هذا الشاعر اليوناني الذي عاش في مدينة الإسكندرية، منذ مولده حتى وفاته، وأبدع كل أعماله في هذه المدينة التي عشقها.

وقامت الفنانة ملينا مركوري وزيرة الثقافة اليونانية سابقًا بدعم فكرة القنصل اليوناني في الإسكندرية، تلك الفترة، بنايوتي فلاسوبولس، سفير اليونان الآن في مصر، وسريعًا أصبحت هذه الاحتفاليات من أهم الأحداث الثقافية في مصر.

وفي العام 1990 قام المستشار الثقافي اليوناني كوستيس موسكوف في محاولة لتطوير الكفافيات بتأسيس جائزة كفافيس الدولية تمنح إلى مبدعين من مصر واليونان. ونظرًا إلى قيمة الجائزة الأدبية والمعنوية التي تحمل اسم شاعر الإسكندرية العالمي، أصبحت من أهم الجوائز التي يفخر بها الحاصلون عليها.

مصر واليونان

الشاعر فاروق جودة

وفي العام 2001 شكلت لجنة جديدة لجائزة كفافيس تضم نخبة من أعضاء المعترك الثقافي في مصر واليونان تقوم باختيار الفائزين كل عامين، وأضحت احتفالية تسليم الجائزة جزءًا من احتفاليات "كفافيات". وتحاول احتفاليات "كفافيات" أن تقدم إبداعات مصرية ويونانية ليس في مجال الأدب فقط بل في المجالات الثقافية كلها في سياق ثلاثية تضم فنون الكلمة - الموسيقى - التشكيل بغية تنمية اهتمام الجمهور وتسهيل مهمة التعارف والتقارب وإتاحة الفرصة للمبدعين المصريين واليونانيين للتعبير والالتقاء.

وفي تطوير جديد تنظم احتفاليات "كفافيات 2007" في مدينة كفالا في اليونان "قوله"، للمرة الأولى في محاولة لإبراز الدور المهم الذي قام به محمد علي مؤسس مصر الحديثة، حيث ولد في تلك المدينة ثم جاء إلى مصر على رأس قوة عسكرية أرسلها السلطان العثماني عقب خروج الفرنسيين من مصر 1801 ثم تولى حكم مصر بين عامي 1805 و1848.

وفي برنامج الاحتفال الذي يقام في 3 و4 سبتمبر/أيلول، حفلة موسيقية بعنوان "فردي ومصر" تقدمها فرقة القاهرة السيمفونية، وحفلة موسيقية للفنان عمر خيرت، ومعارض فنية، وحلقة بحثية حول عصر محمد علي وتأثيراته الثقافية والفكرية، وأخرى عن كفافيس وتأثيره الأدبي.

وتقوم هيئة التعاون الدولي في وزارة الخارجية اليونانية HELLENIC AID بدعم احتفاليات "كفافيات 2007" ورعايتها.

سيرتهم الذاتية

وفاروق جويدة شاعر مصري معاصر ولد عام 1946، وهو من الأصوات الشعرية الصادقة والمميزة في حركة الشعر العربي المعاصر، نظم كثيرًا من ألوان الشعر ابتداء بالقصيدة العمودية وانتهاء بالمسرح الشعري. قدم جويدة للمكتبة العربية 20 كتابًا من بينها 13 مجموعة شعرية حملت تجربة لها خصوصيتها، وقدم للمسرح الشعري 3 مسرحيات حققت نجاحًا كبيرًا في عدد من المهرجانات المسرحية هي: الوزير العاشق، ودماء على ستار الكعبة، والخديوي.

ترجمت بعض قصائده ومسرحياته إلى عدة لغات عالمية منها الإنجليزية والفرنسية والصينية واليوغوسلافية، وتناول أعماله الإبداعية عدد من الرسائل الجامعية في الجامعات المصرية والعربية. تخرج في كلية الآداب قسم صحافة عام 1968، وبدأ حياته العملية محررًا بالقسم الاقتصادي بالأهرام، ثم سكرتيرًا لتحرير الأهرام، ثم رئيسًا للقسم الثقافي بالأهرام.

أما الروائية رضوى عاشور فقد ولدت في القاهرة في العام 1946 وحصلت على درجة الماجستير في الأدب المقارن من جامعة القاهرة، وفي العام 1975 حصلت على الدكتوراة في الأدب الإفريقي الأمريكي من جامعة ماساشوستس بأمهرست في الولايات المتحدة الأمريكية وتعمل حاليا أستاذة بقسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب جامعة عين شمس، ومن أهم أعمالها الروائية ثلاثية غرناطة، وحجر دافئ، ورأيت النخل، وأطياف.



الروائية سحر الموجي

أما سحر الموجى فمن أهم أعمالها رواية "ن" وقد صدر لها من قبل "سيدة المنام" مجموعة قصصية ورواية "دارية" التي حصلت على جائزة أندية الفتيات بالشارقة، و"آلهة صغيرة"، مجموعة قصصية، وتعمل حاليا مدرسة للشعر الأمريكي والشعر الإنجليزي بكلية الآداب جامعة القاهرة، وقد أنهت رسالتها للدكتوراة بعنوان "المسعى الصوفي في شعر هيلدا دوليتل" شاعرة أمريكية "1886 ـ 1961"، معروفة باسم H.D، من أهم قصائدها "ثلاثية".

وفي عام 2001 نالت سحر الموجي درجة الماجستير عن "الرحلة الصوفية للشاعر البريطاني تد هيوز" عام 1991، وهي مذيعة بالبرنامج الأوروبي بالإذاعة المصرية. وهي بجانب ذلك مدرسة للشعر الأمريكي والإنجليزي بكلية الآداب جامعة القاهرة.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جائزة كفافيس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الأشراف الاعدادية المشتركة :: المواد الدراسية :: اللغه العربيه :: الصف الثانى-
انتقل الى: