اهتمت مصر على المستوى القومي بضمان جودة التعليم على المستويين الجامعي وقبل الجامعي ، وقد تم تحقق جهود واسعة النطاق على كل المستويات حتى صدور قانون إنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد .
وتأسيسا على هذا فان قطاع التعليم قبل الجامعي ؛ وهو أحد ثلاثة قطاعات تتكون منها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في مصر وذلك إلى جانب قطاع التعليم العالي والجامعي ، وقطاع التعليم الأزهري ، فان قطاع التعليم قبل الجامعي يدعم تلك الجهود التي تمت وتتم داخل الهيئة القومية وذلك في ضوء أهداف القطاع ورسالته ومن أجل إعداد أجيال جديدة قادرة على المساهمة في نهضة المجتمع المصري والمنافسة في مجتمع عالمي يرتكز على المعرفة .
قطاع التعليم قبل الجامعي
1- يشتمل التعليم قبل الجامعى على :
• رياض الأطفال
• مدارس التعليم الابتدائي
• مدارس التعليم الإعدادي
• مدارس التعليم الثانوي العام
• مدارس التعليم الثانوي الفني
• مدارس تعليم الفتيات
• مدارس المجتمع
• مدارس الفصل الواحد
• التربية الخاصة
2 ـ دور القطاع :
ويقوم القطاع بتحقيق هذه الرسالة بمجموعة من الأدوار الاستراتيجية من خلال ما يلي:
ـ نشر ثقافة الجودة والاعتماد داخل مؤسسات التعليم قبل الجامعي وتهيئة المجتمع لثقافة القياس والتقويم والمراجعة ودعم المؤسسات .
ـ تشجيع المشاركة المجتمعية .. وتبني المؤسسات التعليمية في اطار رؤية شاملة للمجتمع المدني .. تقوم على ثقة المجتمع .. بما تكفله الهيئة القومية لضمان الجودة من بيانات ومعلومات موضوعية قائمة على الشفافية والمنهجية العلمية
ـ بناء أطر مرجعية قومية للمعايير القومية للتعليم يتم من خلالها مراجعة واعتماد معايير المؤسسات التعليمية
ـ دعم نظم ضمان وضبط الجودة داخل المدرسة لضمان استمرار عملية التحسين داخل المؤسسات التعليمية.
ـ القيام بزيارات تقويمية .. منها زيارات الدعم والتهيئة التي تساعد على تنمية العملية التعليمية .. ومنها زيارات الاعتماد للحكم على استحقاق المدرسة للاعتماد التربوي .
وسوف تكون الزيارات التقويمية أداة للهيئة في تحقيق أدوارها من خلال كل من :
• التقارير الدقيقة والموضوعية دون خوف أو محاباة .
• مواصلة الدعم الفني للمدارس باستمرار .
• التواصل الجيد مع المدارس إستنادا إلى المعلومات والمعارف الصحيحة من أجل جودة التعليم .
• تنمية المعايير والقياسات الدقيقة .
- و الاعتماد التربوى يقصد به : ارتقاء المؤسسة بأدائها لتصل الى مستوى المعايير المطلوبة. و تبدأ عملية الاعتماد بقيام المؤسسة بالدراسة الذاتية ( التقويم الذاتى ). ثم تقوم بمطابقة نتائج هذا التقويم بواسطة متخصصين ، مدربين على التقويم المؤسسى و تتم هذه العملية فى ضوء معايير ضمان الجودة و الاعتماد . و يتم اعتماد المؤسسة من الهيئة اذا تم التأكد من تحقيقها للمعايير المحددة فى مختلف جوانب العملية التعليمية بها
- و يتميز الاعتماد التربوى بمجموعة من الخصائص من اهمها :
- انه يعتمد على مجموعة من المعايير المتفق عليها .
- انه يعد مدخلا لتحقيق الجودة النوعية للتعليم.
- انه يعمل على تحسين الاداء و دعم المؤسسة سعيا للوصول الى الجودة النوعية للتعليم.
- انه يهتم بالمنتج النهائى للعملية التعليمية ( المتعلم) ، اضافة الى العمليات و مختلف جوانب العملية التعليمية
الأهداف :
الهدف العام GOAL:
دعم المدارس المصرية ـ حكومية ، خاصة ـ خلال السنوات الخمس القادمة لتطبيق معايير الجودة وتطوير نظم ضمان الجودة الداخلية بها ، وتحقيق تحسين مستمر بغرض منح شهادات الاعتماد للمؤسسات التي تستوفي
المستويات المنشودة .
الأهداف الاجرائية Objective التى يجرى تحقيقها الآن:
ـ هدف اجرائي ( 1 ) :
بناء ونشر ثقافة الجودة في المجتمع المصري على مستوى فئاته المختلفة و خاصة العامين بالمؤسسات التعليمية و التربوية .
ـ هدف اجرائي ( 2 ) :
الانتهاء من وثيقة معايير ضمان الجودة و الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى و كذلك دليل التقييم الذاتى ( تم الانتهاء منهما بالفعل انظر الوثائق و الاصدارات)
ـ هدف اجرائي ( 3 ) :
الانتهاء من دليل أدوات التقييم الخاصة بالاداء الفردى المؤسسى للمؤسسة التعليمية -المدارس - ( سيعد قريبا على الموقع ) .
ـ هدف اجرائي ( 4 ) :
اعداد الكوادر الفنية التي تقوم بالاعتماد ـ المراجعون الخارجيون .
ـ هدف اجرائي ( 5 ) :
دعم القدرات المؤسسية للمدارس الراغبة في الحصول على الاعتماد من خلال زيارات التهيئة والتوجيه .
ـ هدف اجرائي ( 6 ) :
اجراء عمليات الاعتماد التربوي للمدارس وبداية اجراء الزيارات الميدانية لبعض المدارس قريباًوهو ما ينص عليه الهدف العام .
ـ هدف اجرائي ( 7 ) :
بناء علاقات تعاون مع الشركاء الدوليين وتحقيق التنسيق مع جميع الجهات العالمية ذات الصلة ـ داخل مصر وخارجها .
ـ هدف اجرائي ( 8 ) :
تحديد ونشر نماذج الممارسات الجيدة Best practice في جودة التعليم لتكوين نموذجا استرشاديا قي جهود تطوير ودعم المؤسسات التعليمية .(جارى اعداده و سينشر على الموقع قريبا).
تتمثل المخرجات إذن فى الانجازات التالية :
1- وثيقة معايير اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعة و المؤشرات و مقاييس التقدير.
2- دليل الممارسات المتميزة لمؤسسات التعليم قبل الجامعى.
3- دليل التقويم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجامعى.
4- دليل ادوات و اساليب جمع البيانات لمؤسسات التعليم قبل الجامعى.
5- دليل المراجعين لمؤسسات التعليم قبل الجامعى.
السياسات والمبادىء الأساسية :
1 ـ الرسالة :
الإرتقاء وتطوير المدارس ومساعدتها في تطبيق الجودة والإرتقاء بمستوى أداء المدرسة وأداء المتعلم من خلال برنامج اعتماد للمدارس يقوم على الرعاية والدعم والتقويم الموضوعي يمكن المدارس من تطبيق معاير الجودة .. تأكيد ثقة المجتمع ..وإعداد أجيال جديدة قادرة على المنافسة العالمية ، و يتحدد دور قطاع التعليم قبل الجامعى فى ضوء دور الهيئة .
دور الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد :
• تعليم أفضل ورعاية أمثل من خلال تقويم ومتابعة مستمرة على طريق ضمان الجودة والاعتماد .
• برنامج الاعتماد .. رعاية ودعم ومساندة .
- إن هدف الهيئة فى تحسين المدارس والارتفاع بجودة التعليم فى مصر يتحقق
من خلال ما يلى..
تأسيس عملية فعالة لضمان الجودة والاعتماد ، فى إطار مؤسسي متكامل يخدم تطلعات جميع المعنيين بالأمر الآباء والتلاميذ والمعلمين وجميع أصحاب المصلحة فى ترقية ونهوض التعليم فى مصر .
تنمية كوادر متخصصة ذات مهارات عالية قادرة على القيام بإجراءات التقويم وبناء نظم وآليات ضمان الجودة على مستوى الهيئة والمدرسة .
تقدم تقريرها عن المدارس بكل موضوعية ودقة مستندة على طرق التقويم العلمية.
تنشر التقارير والبيانات بكل شفافية فى المجتمع المصرى. وبالطرق العلمية المرجعية .
تركز على الاستخدام الأمثل لجميع المصادر المادية والبشرية لتقديم خدمة عالية الحرفية- المهنية.
أن الزيارات التقويمية فى عملية الاعتماد تساعد على إحداث تقدم وتنمية للعملية التعليمية وتحسين أداء المدارس .
1. التقارير الدقيقة والموضوعية دون خوف أو محاباة.
2. الدعم الفنى المتواصل للمدارس .
3. التواصل الجيد والاستناد على المعارف والمعلومات الصحيحة من اجل الارتفاع بجودة التعليم ..
4. المعايير والقياسات الدقيقة
مفهوم الاعتماد :
أ ـ يتبنى قطاع التعليم قبل الجامعي مفهوما شاملا للاعتماد يقوم على ثلاثة أبعاد أساسية بالمعنى الآتي :
اعتماد المدرسة يعني :
• استيفاء المدرسة لمعايير الجودة.
• استمرار التحسين في المدرسة .
• فعالية نظم ضمان وضبط الجودة في المدرسة (وحدة الجودة و التدريب –نظم المتابعة- المحاسبة و المساءلة داخل المدرسة).
وهذا يعني أن المدرسة عليها أن تنجز تلك الأبعاد الثلاثة حتى تتمكن من الحصول على الاعتماد .
ب ـ الاعتماد عملية مستمرة تهدف إلى الدعم والنهوض بأداء المدرسة .
جـ ـ التقويم الذاتي للمدرسة ؛ ويمثل صلب عملية الاعتماد ، فهو يفسر الوضع الراهن للمؤسسة ( المدرسة) و ما هى رؤيتها ورسالتها ، و اهدافها و ماهى خطط التحسين بها و كيفية تنفيذها و متابعتها وادارتها