- أهم نقاط القوة ونقاط الضعف فى مجالات الجودة التسعة لمدرسة الأشراف الاعدادية:
المجال الأول : الرؤية و الرسالة:
نقاط القوة:
- توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة.
- توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة
- تشارك الأطرا ف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة ا لرسالة وتطويرها.
نقاط الضعف ( نقاط تحتاج إلى تحسين ):
لايوجد نقاط ضعف.
المجال الثانى : القيادة والحوكمة:
نقاط القوة :
* تدعم القيادة دور وحدة التدريب والجودة
* تشجع القيادة العاملين على المشاركة في إجراء البحوث، التي تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة :
* تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في الأنشطة :
* تدعم ا لقيادة بيئة التعلم ا لمتمركزة حول المتعلم :
* توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم ا لمتعلمين فى ضوء نواتج ا لتعلم ا لمستهدفة
* توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم
* تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين، وتقويمهم:
* تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزه.
* توفر ا لقيادة نظاماً للرعاية الصحية :
* تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرارات:
* توظف القيادة القوانين و اللوائح ؛ بما يحقق فاعلية المؤسسـة :
* تحرص القيادة على تفعيل التشريعات و القوانين الخاصة بحقوق المتعلم :
* توظف القيادة الميزانية بفاعلية وفقاً لخطة التحسين المؤسسي:
* تطبق ا لقيادة نظاماً للمساءلة على ا لمستويين: ا لفردي، وا لجماعي.
نقاط الضعف ( نقاط تحتاج إلى تحسين ):
- قلة توفر الموارد المادية؛ لتنفيذ برامج، وأنشطة الوحدة.
- لاتتوفر الأجهزة التكنولوجية داخل حجراتالدراسة
- محدودية الاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية في تحسين الأداء.
- عدم استخدم نظام لمتابعة أداء (ذوى صعوبات التعلم/ المعوقين)، ورعايتهم
- عدم توفير القيادة نظاماً لتلقى مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة، والتعامل معها
المجال الثالث : الموارد البشرية و المادية:
نقاط القوة :
تطبق المؤسسة آليات قياس وتقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية:
يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية: المهنية والبشرية:
تتوافر بالمؤسسة المعامل والأجهزة والمعدات، اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية المختلفة:
تتوافر بالمؤسسة مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة، وتستخدم بفاعلية:
تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية:
يستوفى المبنى المدرسي المواصفات: التربوية، والهندسية:
يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة:
تتوافر بالمبنى المدرسي أماكن، وأدوات مناسبة؛ لممارسة الأنشطة التربوية:
نقاط الضعف ( نقاط تحتاج إلى تحسين ):
-لا تتصل المكتبة بشبكة النت
-لا يتاح الانترنت للعاملين بالمؤسسة .
- لاتوجد بالمؤسسة شبكة داخلية تضم جميع حواسب الإدارة.
- محدودية تعاون المجتمع المحلي مع المؤسسة في تلبية بعض احتياجاتها المالية.
المجال الرابع : المشاركة المجتمعية:
نقاط القوة :
توفر المؤسسة ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية :
تستخدم المؤسسة إمكاناتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي :
نقاط الضعف ( نقاط تحتاج إلى تحسين ):
- محدودية اتاحة المؤسسة إمكاناتها المادية (الملاعب – المكتبة – ..)؛ لإقامة أنشطة للمجتمع المحلي.
المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة:
نقاط القوة :
تضع المؤسسة نظاما داخليا لضمان الجودة .
تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتي.
تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة:
تضع الوحدة خططًا وبرامج واضحة ومفعلة؛ لمتابعة عمليات التقييم الذاتيّ والتحسين المستمر، في ضوء رسالتها:
تتبع الوحدة نظاماً ذاتياً لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية:
نقاط الضعف ( نقاط تحتاج إلى تحسين ):
- محدودية إعلان المؤسسة عن النتائج التي تعززها تقارير التقييمات من الخارج (ورقية، إلكترونية).
المجال السادس : المتعلم:
نقاط القوة :
* تتوافر خريطة لنواتج التعلم:
* يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة العربية (الحاصلون على 65% فأكثر):
* يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الأجنبية (الحاصلون على 65% فأكثر):
* يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة الرياضيات (الحاصلون على 65% فأكثر):
* يحقق المتعلم نواتج تعلم العلوم (الحاصلون على 65% فأكثر):
* يتمكن المتعلم من مواد الدراسات الاجتماعية(الحاصلون على 65% فأكثر):
* يمارس المتعلم مهارات التفكير:
* يمارس المتعلم مهارات: السلامة العامة والأمان، والتعامل مع الأزمات، و يطبق قواعدها:
* يتبع المتعلم طرق التغذية والعادات الصحية السليمة؛ للمحافظة على صحته:
* يمتلك المتعلم مهارات التعامل والحفاظ على البيئة:
* يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال:
* يمارس مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين:
* يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المؤسسة:
* يلتزم المتعلم بالقيم، وبحقوقه، وواجباته:
* يمارس الفنون المختلفة:
نقاط الضعف ( نقاط تحتاج إلى تحسين ):
-محدودية التعرف على الجوانب: الإيجابية، والسلبية لاستخدامات المستحدثات التكنولوجية، ويتجنب السلبيات.
- يستخدم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات في حل مشكلات: تعليمية وحياتية بسيطة.
المجال السابع : المعلم:
نقاط القوة :
يخطط المعلم الأنشطة فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
يصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم:
يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين:
يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة:
يستخدم المعلم الإمكانات المادية المتاحة؛ لتفعيل العملية التعليمية:
يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً:
يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم:
يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق أهداف التعلم الفعال:
يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم، وتعديل أداءاته التدريسية:
يراعى المعلم المساواة و الشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين:
نقاط الضعف ( نقاط تحتاج إلى تحسين ):
- محدودية تصميم المعلم أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.
- محدودية مشركة المعلم زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب الوجداني.
المجال الثامن : المنهج الدراسى:
نقاط القوة :
ربط المنهج بالتطبيقات الحياتية:
تستخدم الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج:
يفعل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين:
تستخدم الأدلة التعليمية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:
توافر أنشطة تربوية (صفية ولا صفية) فعالة:
تستخدم أنشطة تربوية؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:
نقاط الضعف ( نقاط تحتاج إلى تحسين ):
- قلة توظف إمكانات: المتاحف، وقصور الثقافة، والأماكن الأثرية، ...إلخ، في تفعيل أنشطة المنهج.
المجال التاسع : المناخ التربوى:
نقاط القوة :
توفر المؤسسة بيئة داعمة للتعليم والتعلم :
توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي والنفسي للمتعلمين:
توفر المؤسسة أساليب لمساعدة المتعلمين على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة:
يتوافر بالمؤسسة مناخ صحي داعم لعمليتي: التعليم و التعلم.
تسود المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضاء المجتمع المدرسي والمحلي:
يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون:
يسود المؤسسة مناخاً داعماً للقيم الأخلاقية.
نقاط الضعف ( نقاط تحتاج إلى تحسين ):
- قلة الحرص على اكتشاف المشكلات السلوكية والاجتماعية للمتعلمين، وعلاجها مبكراً .
- محدودية نشر ثقافة استخدام التكنولوجيا المتقدمة؛ لتحقيق الجوانب التعليمية والإدارية.