مدرسة الأشراف الاعدادية المشتركة
مرحباً بك فى موقع مدرسة الأشراف الاعدادية
نص عهد الطفولة للصف الثانى الاعدادى Ousuuu10
مدرسة الأشراف الاعدادية المشتركة
مرحباً بك فى موقع مدرسة الأشراف الاعدادية
نص عهد الطفولة للصف الثانى الاعدادى Ousuuu10
مدرسة الأشراف الاعدادية المشتركة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الأشراف الاعدادية المشتركة

منتدى تربوى يهتم بالمتعلم والمعلم و ولى لأمر وإخراج العملية التعليمية على افضل وجه ممكن
 
الرئيسيةالرئيسية*أحدث الصورالتسجيلدخول

أهلاً وسهلاً بكم فى موقع مدرسة الأشراف الإعدادية المشتركة ببلقاس وشعار موقعنا نلتقى لنرتقى ونتبادل الخبرات

تعلن المدرسة عن قيامها بعملية التقييم الذاتى ومشاركتكم ضرورية

نص عهد الطفولة للصف الثانى الاعدادى Ouoooo10 نص عهد الطفولة للصف الثانى الاعدادى Uoo10 نص عهد الطفولة للصف الثانى الاعدادى Oou_ou11

تعلن إدارة المدرسة عن ظهورنتيجة التقييم الذاتى فنرجو الاطلاع عليها ومشاركتنا فى اعداد خطط تحسين لنقاط الضعف

نص عهد الطفولة للصف الثانى الاعدادى Ousuuu10 نص عهد الطفولة للصف الثانى الاعدادى Ousuuu10
نص عهد الطفولة للصف الثانى الاعدادى 55555510 نص عهد الطفولة للصف الثانى الاعدادى Ouoooo10
نص عهد الطفولة للصف الثانى الاعدادى 5510 نص عهد الطفولة للصف الثانى الاعدادى 110 نص عهد الطفولة للصف الثانى الاعدادى 310 نص عهد الطفولة للصف الثانى الاعدادى 1210 نص عهد الطفولة للصف الثانى الاعدادى 1110 نص عهد الطفولة للصف الثانى الاعدادى 111 نص عهد الطفولة للصف الثانى الاعدادى U10 نص عهد الطفولة للصف الثانى الاعدادى 4410

محاضرة شيقة للأستاذ ميلاد مرقص(مدرس دراسات اجتماعيه) بالمدرسة فى حضور السادة معلمين ومعلمات المدرسه

تعلن المدرسة عن قيامها بعمل دورة تدريبية خاصة بالصانه والشبكات تابعة (cisco Acadmi) ومن يرغب فى الإلتحاق بالدورة تسجيل بياناته عند كل من الأستاذة سماح عوض - الأستاذه هبه عاشور على ان يكون للطالب المتقدم e.mail خاص به ويكون مفعل . وشكرا

أهلاً وسهلاً بضيوفنا الكرام أعضاء فريق المراجعة الخارجية ،مع خالص تمنياتنا بالتوفيق للجميع ..إدارةالمدرسة


 

 نص عهد الطفولة للصف الثانى الاعدادى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حسين محمد عبد اللطيف

حسين محمد عبد اللطيف


المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 12/10/2010

نص عهد الطفولة للصف الثانى الاعدادى Empty
مُساهمةموضوع: نص عهد الطفولة للصف الثانى الاعدادى   نص عهد الطفولة للصف الثانى الاعدادى I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 16, 2010 3:45 pm

نص عهد الطفولة
للشاعر / عبد القادر القصاب
التعريف بالشاعر :
عبد القادر القصاب شاعر سورى معاصر و عالم أزهري ولد عام 1848 و توفي عام 1941
النص :
الفكرة الأولى : الحنين إلى عهد الطفولة
1 – عهد الطفولة لا يبارح بالي بل لا يغادرخاطري و خيالي
2 – يا ما حننت إلى براءة لهوه يا ما ذكرت تبختري و دلالي
3 – ما كنت أطلب في مداه مكاسبا من مغنم فان و مربح مال
معاني المفردات :
عهد : زمن (ج) عهود / الطفولة : الصغر (×) الشيخوخة و الكهولة / يبارح : يفارق (×) يبقى / بالي : خاطري / يغادر : يترك (×) يبقى و يمكث / خاطري : قلبي أو نفسي (ج) خواطر / خيالي : (ج) أخيلة و خيلان / حننت : اشتقت (×) كرهت / لهوه : لعبه (×)جده / ذكرت : تذكرت (×) نسيت / تبختري : تمايلي / مداه : طوله / مكاسب : (م) مكسب (×) خسائر / مغنم : مكسب (ج) مغانم / فان : زائل و منته (×) دائم و باق / مربح : مكسب (×) خسارة / مال : نقود (×) أموال .
الشرح :
يتحدث الشاعر عن فترة الطفولة هذه الفترة التي لا تفارق فكره و قلبه فهو يتذكرها دائما و يشعر بالحنين إلى لهوه و لعبه و تمايله و كيف أنه كان في هذه المرحلة لايسعى وراء المكاسب الفانية و الأموال الزائلة و إنما كان يعيش خالى البال من المتاعب و الهموم .
مواطن الجمال :
• " عهد الطفولة لا يبارح بالي " : تعبير جميل يدل على تذكره الدائم لزمن الطفولة .
• " لا يبارح – لا يغادر " : بينهما ترادف يؤكد المعنى و يقويه و استخدام الفعل المضارع يفيد التجدد و الاستمرار و استحضار الصورة .
• " بالي – خيالي " : اتفاق نهاية شطري البيت الأول يعطي نغما موسيقسيا جميلا .
• " يا ما حننت إلى براءة لهوه ......... " : تعبير جميل يدل على حنينه لزمن الطفولة و اشتياقه له و لذكرياته الجميلة فيه .
• ما كنت أطلب في مداه مكاسب ........." : تعبير جميل يدل على سعادة في زمن الطفولة و خلو زهنه مما يزعج الإنسان .
• " مغنم – مربح " : نكرتان تفيدان العموم و الشمول .
• " مغنم فان – و مربح مال " : بين الجملتين تقسيم جميل يعطي نغما موسيقيا .
• " مربح فان " : تعبير جميل يدل على تفاهة و حقارة المكاسب المادية لأنها لا تدوم .
الفكرة الثانية : دور الطفولة في طلب العلم
4 – لكن رأيت العلم نورا ساطعا متألقا في عالم مفضال
5 – شدت لشعلته الرحال برغبة للاقتباس لذا شددت رحالي
6 – فإذا أنا كفراشة بهرت بما قد أبصرت من هيبة و جلال
7 – فقبست إيمانا و حبا صادقا بالمرتجى و الشعر كان مجالي
معاني المفردات :
نورا : (×) ظلاما (ج) أنوار / ساطعا : منيرا (×) منطفئا / متألقا : لامعا و ظاهرا / العالم : الخلق كله (ج) عوالم و عالمون / مفضال : كثير الفضيلة / شعلة (ج) شعل / الرحال : المقصود : السفر (م) الرحل / رغبة : حرص و حب : كراهية و نفور / الاقتباس : الأخذ / فراشة ) ج) فراش / بهرت : أعجبت و دهشت / أبصرت : رأت / هيبة : عظمة (×) حقارة / جلال : عظمة (×) حقارة / قبست : أخذت (×) أعطيت / المرتجى : ما يرجوه و يطلبه / الشعر : (ج) أشعار / مجالي : ميداني .
الشرح :-
و مرحلة الطفولة هي بداية السعي إلى طلب العلم فالعلم هو النور الساطع الذي ينشر الفضيلة و الخير في العالم و وجد الشاعر الجميع يذهبون لطلب العلم باشتياق و رغبة فذهب هو أيضا لطلبه و أصبح الشاعر كأنه فراشة أعجبت بما رأت من العظمة و الجلال و بدأ الشاعر يستفيد من العلم و يأخذ منه الحب و الإيمان و اختار الشاعر الشعر الذي يفيد الناس في حياتهم .
مواطن الجمال :-
• " رأيت العلم نورا ساطعا " : تصوير جميل حيث صور العلم بالنور الساطع و هذا يدل على أهمية العلم في حياتنا .
• " في عالم مفضال " : تعبير جميل يدل على كثرة الخير و الفضيلة .
• " مفضال " : صيغة مبالغة تدل على كثرة الفضيلة . و هي نكرة للتعظيم .
• " شدت لشعلته الرحال " : تصوير جميل حيث صور العلم بالشعلة و هو تعبير يوحي بأهمية السعي إلى طلب العلم .
• " للاقتباس " : تعليل لمل قبله
• " لذا شددت رحالي " : تعليل لما قبله
• " فإذا أنا كفراشة بهرت " : تصرير جميل حيث صور الشاعر نفسه بالفراشة التي أعجبت بهيبة العلم و عظمته . و الفاء تفيد السرعة . و " إذا " تفيد المفاجأة
• " قد أبصرت من هيبة و جلال " : أسلوب مؤكد بـ " قد " و فيه تصوير للعلم بإنسان له هيبة و عظمة
• " هيبة – جلال " : الكلمتان نكرة للتعظيم .
• " فقبست إيمانا و حبا صادقا " : نتيجة لما قبله و الفاء تفيد السرعة و فيه تصوير جميل حيث صور الشاعر الإيمان و الحب بأشياء مادية تقتبس و استخدام الفعل الماضي " قبست " يفيد التحقق و الثبوت
• " و الشعر كان مجالي " : تعبير جميل يدل على تقديره للشعر و اعتزازه به و يدل على أهمية الشعر في الحياة .
سؤال و جواب :
س 1 : إلام كان يحن الشاعر ؟
ج : كان الشاعر يحن إلى زمن الطفولة و كل ما فيه من ذكريات طيبة .
س 2 : ما محاسن فترة الطفولة عند الشاعر ؟
ج : من محاسن فترة الطفولة عنده :
1 – الهو البريء و التمايل و اللعب
2 – عدم السعي وراء المكاسب الفانية
3 – العيش خالي الذهن من الهموم و المشاكل
س 3 : لماذا ينبغي على الإنسان أن يجعل كل همة المكاسب المادية ؟
ج : لأن المكاسب المادية فانية و زائلة و لا تجلب إلا الهموم و المتاعب
س 4 : ما قيمة العلم في الحياة ؟
ج : للعلم أهمية عظيمة في الحياة فهو يبني العقول و يشكل شخصية الإنسان و يزيده إيمانا و حبا للآخرين و ينشر الخير و الفضيلة في المجتمع .
س 5 : ما الدروس المستفادة من النص ؟
1 – أهمية أن يستفيد الإنسان من ماضيه .
2 – لا ينبغي التكالب على المكاسب المادية لأنها زائلة
3 – أهمية العلم في حياة الإنسان
4 – العلم يبني العقول و الرجال
5 – الشعر له درو عظيم في حياة الإنسان
6 – أهمية العناية بالطفولة لأنها تسهم في تكوين شخصية الإنسان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sahar




المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 27/09/2010

نص عهد الطفولة للصف الثانى الاعدادى Empty
مُساهمةموضوع: رد: نص عهد الطفولة للصف الثانى الاعدادى   نص عهد الطفولة للصف الثانى الاعدادى I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 18, 2010 12:29 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نص عهد الطفولة للصف الثانى الاعدادى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجع تاريخ للصف الثانى الاعدادى
» معلومات عن رمسيس الثانى ( الصف الثانى الاعدادى )
» بعض المسائل للصف الثانى
» مراجعة جغرافيا للصف الثانى
» نتيجة الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الاول 2010/2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الأشراف الاعدادية المشتركة :: المواد الدراسية :: اللغه العربيه :: الصف الثانى-
انتقل الى: