التقييم الذاتي للمدرسة
الإطار المفاهيمي:
مفهوم التقييم الذاتي:
يقصد بالتقييم الذاتي للمؤسسة التعليمية مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادًا إلى مرجعية معايير الجودة ، وذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي، ومقارنته بمعايير الجودة .
أهداف التقييم الذاتي:
يهدف التقييم الذاتي لمؤسسات التعليم قبل الجامعي التعرف على:
•درجة التوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة وبين المعايير في مجالاتها المختلفة.
•جوانب القوة والضعف في الأداء المدرسي في ضوء متطلبات الوصول إلى معايير الجودة والاعتماد.
•تحديد نقطة الانطلاق في بناء وتنفيذ خطط التحسين المستمر لتحقيق متطلبات الجودة .
يجب أن تنتهي هذه الدراسة إلى إعداد تقرير شامل عن الوضع الحالي للمؤسسة يوضح:
-نقاط القوة -نقاط الضعف
-فجوات الأداء
تمر دراسة التقييم الذاتي للمدرسة بخطوات على النحو التالي:
1- تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي للمؤسسة.
2- عمل خطة الدراسة
3- تدريب فريق العمل للتقييم الذاتى.
4- جمع المعلومات والبيانات المطلوبة باستخدام أساليب مختلفة.
5- معالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات.
6- إعداد التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي.
أهداف الجلسة:
بنهاية الجلسة يكون المشارك قادر علي أن:
1.يتعرف مفهوم التقييم الذاتي
2.يتعرف أهداف التقييم الذاتي
3.يتعرف خطوات التقييم الذاتي
زمن الجلسة: 45 دقيقة
الوسائل المستخدمة :
جهاز العرض المرئي Data Show _ إن أمكن _
اللوحة الورقية القلابة والأقلام الملونة
الطرق التدريبية المستخدمة
العصف الذهني. - المناقشة والحوار - العرض التقديمي
المواد التدريبية المتاحة:
دليل التقييم الذاتي لمؤسسات التعليم قبل الجامعي
خطوات تنفيذ الجلسة
(1)أسال المشاركين" نحن نقف جميعا ودائما أمام المرآة . لماذا ؟ تلقى الاستجابات على اللوحات الورقية القلابة.
(2)اربط مابين تعريفه لتقييم نفسه والتقييم الذاتي للمدرسة
(3)اسأل " لماذا التقييم الذاتي للمدرسة ؟" ثم تلقى الاستجابات من المشاركين .
(4)ناقش واعرض ما هية التقييم الذاتي ؛ أهميتة
(5)اطلب من المشاركين أن يحددوا بدقة من المسئول عن تقديم الخدمة التعليمية و من المستفيد من العملية التعليمية.
(6)تلقى الاستجابات من المشاركين.
(7)اسأل المشاركين عن الفئات التي يجري معها التقييم الذاتي (يقدم أراؤه) ثم اعرض الفئات المستهدفة في التقييم الذاتي.
(Coolأطلب من المشاركين بناء علي جميع ما سبق ذكر خطوات التقييم الذاتي.
(9) اعرض خطوات تطبيق التقييم الذاتي.
(10)اسأل المشاركين إن كان لديهم أسئلة مع تعريفهم بأنهم سوف يمرون بخبرة التطبيق عمليا لكل خطوة خلال جلسات التدريب القادمة.
ملاحظات المدرب
1.المقصود بوقوفنا أمام المرآة بأننا نقوم بتقييم ذاتي لأنفسنا
2.كن أكثر وضوحا في " لماذا نقف أمام المرآة "
3.سجل جميع الاستجابات أي كانت ؟" لأنها الأهداف الشخصية لكل فرد من الوقوف أمام المرآة قد تكون مختلفة.
4.لا تقلل من شان رأى أي فرد
5.حافظ على الوقت ولا تستهلكه في حوار خارج الموضوع .
6.عند استخدام أسلوب العصف الذهنى اربط بين استجابات المشاركين وبين العرض التقديمى المصاحب لهذا النشاط.مراحل دراسة التقييم الذاتي
- تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي للمؤسسة
الإطار المفاهيمي:
تتمثل الخطوة الأولى في دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة في تشكيل فريق لقيادة الدراسة و متابعة الأداء فيها، و حيث أن المدرسة كما اتفقنا سابقا هي منظمة تقدم أدوارا مختلفة وتتفاعل فيها مجموعة من العناصر وتؤثر فيها عدد من العوامل لذا من المناسب التأكد من تمثيل جميع الفئات في هذا الفريق و ذلك للأسباب الآتية:
1-ضمان تأييد جميع الفئات و دعمهم.
2-ضمان جودة التنفيذ فكل شخص يمثل مورد في تخصصه أو الفئة التي ينتمي لها.
3-ضمان المشاركة في وضع حلول فيما بعد أثناء عملية وضع الخطة و تنفيذها.
ويقترح أن يتكون هذا الفريق من: مدير المؤسسة / المدرسة، أحد الوكلاء، المعلمون الأوائل لجميع المواد، ممثلون لمجلس الأمناء والآباء والمعلمين، ممثلون للمتعلمين (يفضل في المرحلة الابتدائية أن يكونوا من بين المتعلمين في الصفوف النهائية)، ممثلون عن المجتمع المحلى، الأخصائى الاجتماعى.كذلك يجب الإشارة إلي أن دراسة التقييم الذاتي تحتاج إلى جهد كبير حيث أن البيانات المطلوب جمعها دقيقة كما أن جودة الخطة التي تمثل أساس عملية التطوير المدرسي يتوقف علي جودة عملية جمع البيانات وتحليلها ووضع أولويات التطوير و من ثم فإن تشكيل عدد من فرق العمل المتخصصة أمر وارد طالما توفر ذلك، بحيث يكون لكل فريق دور محدد و مقتصر علي أداء مهمة تخصصية واحدة من المهام المرتبطة بهذه الدراسة، أو يتخصص في تقييم مجال محدد من مجالات العمل المدرسي، ومن المهم في هذا الصدد أن يشارك في هذه الفرق ممثلين عن جميع فئات مجتمع المدرسة، بما فيهم أعضاء من مجلس الأمناء وبعض أولياء الأمور والمجتمع المحلى، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية دور وحدة التدريب والجودة بالمؤسسة بالتنسيق مع وحدة التدريب والجودة بالإدارة التعليمي و في الشكل التالي نموذج للفرق التي يمكن تشكيلها:
ملحوظة: يمكن للفرق الفرعية ان تتولى أكثر من مجال أو اختيار اساليب لجمع البيانات وتحليلها ومنها فحص الوثائق، والملاحظة والمقابلات وغيرها.
أهداف الجلسة:
بنهاية الجلسة يكون المشارك قادرا علي أن:
1- يتعرف مهام فريق قيادة التقييم الذاتي بالمدرسة.
2- يتعرف تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي وفرق العمل المساعدة بالمدرسة و معايير اختيار الأعضاء بالفرق المختلفة.
زمن الجلسة : 45 دقيقة
الوسائل المستخدمة
جهاز العرض المرئي Data Show (إن وجد)، اللوحة الورقية القلابة والأقلام الملونة
الطرق التدريبية المستخدمة
العصف الذهني، المناقشة والحوار، المحاضرة القصيرة، مجموعات العمل
خطوات تنفيذ الجلسة
أعرض وناقش تشكيل فريق التقييم الذاتى.
اطلب من المشاركين اقتراح الفئات التي يجب أن تكون من بين أعضاء الفريق وكذلك العدد المناسب للممثلين عن كل فئة.
اطرح السؤال التالى: ما المهام المتوقعة من فريق قيادة التقييم الذاتى؟
تلقى الاستجابات
اعرض مهام فريق قيادة التقييم الذاتى.
جهز مجموعة من البطاقات و اكتب علي كل بطاقة صفة أحد أعضاء فريق الجودة كالأتي: (عضو مجلس أمناء – مدير مدرسة – وكيل – معلم – طالب - ...).
أعط كل فريق مجموعة من هذه الكروت علي أن تمثل كل مجموعة فئة معينة.
اطلب من كل مجموعة كتابة معاير اختيار أعضاء الفئة الخاصة بها و التي تساعدها علي المفاضلة بين أفراد الفئة لاختيار الممثل في فريق قيادة التقييم الذاتي.
اطلب من كل مجموعة عرض ما توصلت إليه.
اطرح على المشاركين سؤال حول مدى امكانية قيام الفريق بعملية التقييم بالعدد الذي جاء في التشكيل
ثم اطرح عليهم تشكيل فرق العمل المساعدة من الشكل السابق و في العرض التقديمي رقم (6).
ملاحظات للمدرب
اعتبارات تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي بالمدرسة
تشكل المؤسسة فرًقا لدراسة تقييم المؤسسة ذاتيا طبقا للمجالات التسعة للجودة والاعتماد، مع مراعاة عدة اعتبارات في عضو فريق التقييم الذاتي من بينها إتقان ما يلي:
- متطلبات تحقيق المعيار القائم بتقويم مدى تحقيقه.
- متطلبات دراسة التقييم الذاتي كإعداد أدوات جمع البيانات، وتطبيقها وتحليلها والتعامل معها.
- تحديد نواحي القوة والضعف في ضوء نتائج تحليل البيانات الكمية والكيفية وبعد مقارنتها بالمعيار.
- اتخاذ القرارات اللازمة في حدود مسئوليته.
- ضم أعضاء مجلس الأمناء وأولياء الأمور لفرق التقييم الذاتي، وذلك بتقديم المؤسسة الدعوة لهم في المشاركة.